ولاء وحيد
بورسعيد ( مصر)- الأناضول
انتظم العمل داخل مصانع المنطقة الحرة الاستثمارية في مدينة بورسعيد المصرية صباح اليوم الأربعاء بعد توقف أستمر طوال الثلاثة أيام الماضية بسبب دعوى العصيان المدني داخل المدينة .
كما استأنفت أعمال الشحن والتفريغ داخل ميناء شرق التفريعة الواقع ببورسعيد نشاطها بعد توقف عن العمل مساء أمس الثلاثاء بسبب قطع محتجين الطرق المؤدية للميناء مما حال دون وصول عمال محطة الحاويات لمقر الميناء لمباشرة أعمالهم.
وقال مجدي كمال رئيس جمعية المستثمرين بالمنطقة الحرة ببورسعيد " إن العمل انتظم صباح اليوم داخل المصانع وأن خسائر اغلاق المصانع بلغت نحو42 مليون دولار خلال الثلاثة أيام الماضية ".
وأضاف كمال في مكالمة هاتفية مع وكالة الأناضول للأنباء أن توقف العمل داخل المنطقة لمدة يوم كامل يحقق خسائر تقدر بنحو 17 مليون دولار .
وأشار رئيس جمعية المستثمرين بالمنطقة الحرة ببورسعيد للأناضول إلى أن مصانع المنطقة الحرة في مدينة بورسعيد تستحوذ على 41% من صادرات الملابس والمنسوجات المصرية للخارج .
وأضاف إن المصانع لديها تعاقدات مع الجهات الخارجية حتى شهر ابريل القادم ،وأن استمرار الاحتجاجات والاضطرابات التي تشهدها البلاد تنذر بتأثير ذلك على التعاقدات المستقبلية .
وردا على سؤال حول كيفية احتواء الخسائر المتوقعة قال كمال إن وفدا من رجال الاعمال ببورسعيد ،وبالتعاون مع جمعية المستثمرين، يعتزمون القيام برحلة خارجية نهاية فبراير الجاري لتجديد الثقة مع الجهات المتعاقدة والتأكيد على استقرار الاوضاع داخل المدينة تحسبا لإلغاء أيه تعاقدات ،مشيرا إلى أن الزيارة تشمل الولايات المتحدة الأمريكية وايطاليا والمانيا.
وفي ميناء شرق التفريعة استأنف العمل صباح اليوم بعد توقف استمر ما يقرب من 10 ساعات تقريبا لقيام محتجين بقطع الطرق المؤدية لمقر الميناء الواقع شمال شرق شبه جزيرة سيناء ومنع الشاحنات المحملة بالبضائع من المرور ، وكذا منع حافلات نقل العمال التابعة لشركة قناة السويس للحاويات من الوصول للميناء مما تسبب في توقف العمل لحين تدخل قوات الجيش وفتح الطريق.
وقال اللواء أحمد شرف رئيس هيئة موانئ بورسعيد في مكالمة هاتفية مع وكالة الأناضول للأنباء اليوم "إن العمل بدأ صباح اليوم داخل ميناء شرق التفريعة وأن العمال قرروا زيادة ساعات العمل لتعويض التأخير الذي تم أمس حفاظا على تسليم الشحنات في موعدها الرسمي".
وفي مدينة السويس - المدخل الجنوبي لقناة السويس- نظم عمال الشحن والتفريغ التابعين لشركة السويس لأعمال التفريغ بميناء الادبية اعتصاما مفتوحا عن العمل للمطالبة بصرف مستحقات مالية متأخرة وتحسين اوضاعهم المالية مما دفع إدارة موانئ البحر الاحمر للاستعانة بخمسة شركات خاصة في الشحن والتفريغ للقيام بأعمال عمال التفريغ لحين انتهاء اعتصامهم وازماتهم مع الشركة.
وقال اللواء محمد جاب الله رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر إن هيئة الميناء استعانت بشركات خاصة لإنهاء أعمال التفريغ والشحن بالميناء حتى لا يتم تأخيرها وتم ابلاغ التوكيلات الملاحية بأن موانئ البحر الأحمر تعمل ولم تتوقف .
وأكد أن هناك مفاوضات تتم حاليا بين إدارة شركة السويس للشحن والتفريغ- شركة حكومية- وبين العمال لبحث امكانية تحقيق مطالبهم التي تتعلق بزيادة الاجور والبدلات.
وفي مدينة الاسماعيلية - شمال شرق القاهرة- نظمت القوى السياسية صباح اليوم مسيرات طوقت مباني حكومية تدعو للعصيان المدني تضامنا مع اهالي مدينة بورسعيد واحتجاجا على سياسات حكومة الدكتور هشام قنديل .
وقامت المسيرات بتطويق مبنى المحافظة ومبنى مجلس مدينة الاسماعيلية مرددين هتافات تطالب بالانضمام في العصيان والمشاركة فيه في اول مارس المقبل .
وأكدت القوى المشاركة في المسيرات اعتزامها غدا الخميس تنظيم مسيرة الى المنطقة الحرة الاستثمارية لدعوة عمال المصانع للمشاركة في العصيان .
فيما أعلنت شعبة المخابز بالغرفة التجارية بالإسماعيلية توقف اعمال المخابز واغلاقها في أول مارس المقبل احتجاجا على تأخر صرف مستحقات مالية لأصحاب المخابز من قبل وزارة التموين والتجارة الداخلية .
مصع